الخميس، 1 سبتمبر 2011

عين عمياء و ذراع مقطوعة



ربما كان من المنطقي و البديهي جداً أن نتغير نحن و يتغير ما حولنا مع مرور الزمن . قد ننظر إلى هذا التغيير بعين الاندهاش , نستغرب أن نرى هذا الشئ الصدئ الذي كان يوماً لامعاً و جديداً .. نمصمص شفاهنا إن كنا من النسوة و نقطب جبيننا إن كنا رجالاً و نقول :
"دوام الحال من المحال"
قد يدهشنا منظر الشئ نفسه بعد تغيره , و لكن مبدأ التغير نفسه لا يفترض به أن يدهشنا , لأنه سنة الحياة , لأنه من المنطقي أن تنتهي أشياء لتبدأ أخرى ...
و لكن ماذا عن ذاك الذي لا يتغير ؟
ماذا عن ذلك الذي لا زال يجد في نفسه رواسب قديمة لا تسحقها عوامل التعرية ؟ ماذا يفترض به أن يكون ؟ و كيف يفترض بنا أن نتصرف حياله ؟ هل نقف له تعظيماً و احتراماً لأنه صامد و خالد و و .. وكل تلك الأشياء التي كنا ننقلها من بعضنا البعض و نسطرها بلا فهم أو اقتناع حقيقي في دفاتر التعبير الابتدايئة ؟ أم أن نضرب كفاً بكف في ذهول من هذا الذي لا يتعلم من أخطائه و يكررها بنفس البلاهة كأنها حفرة سقط فيها مراراً لكنه يقنعنا في كل مرة , أنها أول مرة ؟
أم هل يفترض بنا أن نصمت تماماً و نعمي أعيننا عن أي شئ لا يعجبنا و كفى ؟
ربما كان الحل الأخير هو الأحسن و الأسلم و الأفضل .. ربما كان من الأفضل لك أن تعمي عينيك فعلاً عن كل ما لا تستطيع تغييره و لا تحويل بصرك عنه .. و عليك أن تتحمل وقتها نتيجة اختيارك هذا .. حتى لو كان جل ما حولك لا يعجبك و لا تملك أن تغيره .. حتى لو أدى هذا بك في النهاية أن تعيش أعمى أغلب الوقت !
هل تقطع ذراعك المريضة التي لا شفاء يرجى منها و تصبح بذراع واحدة أم تحتفظ بها و تحيا في ألم مدى الحياة ؟
إنها حقاً دنيا ظالمة !


الشيماء السيوفي





هناك 4 تعليقات:

  1. التدوينة جميلة يا شيماء، برغم اني مبحبش أتابع الخواطر لكن تدوينتك جميلة

    ردحذف
  2. شكراً يا حسن , باذن الله حيكون فيه مقالات و حاجات ثانية غير الخواطر هنا في المدونة , أتمنى تتابع و تعجبك

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    عندما قرأت هذه الكلمات تذكرت ما كنت أدونه في مذكراتي و أنا في ريعان شبابي. كان يملؤني غضبا جامحا، و كانت سلوتي في كتاباتي.
    شيماء ياعزيزتي لنا أن نغضب ونثور و نهب للتغيير و لكن علينا أن نستعين بالعلي القدير. فلقد قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم" من رأى منكم منكرا فليغيره"، و الأفضلية للتغيير بالفعل ثم بالكلمة ثم الدعاء

    ردحذف
  4. عزيزتي شروق , ليس لنا إلا الله بكل تأكيد , و أنا مؤمنة جداً أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ..

    ردحذف